القمار بالمسؤولية

أن تعرف كيف تلعب القمار بمسؤولية، هذا يحميك من التعرض لإدمان القمار بكل مشاكله وتداعياته، بما يسمح لك أن تواصل المقامرة في ألعاب الكازينو المختلفة التي تفضلها، سواء كانت الروليت وماكينات السلوتس والبوكر وغيرها، أو حتى في المراهنات الرياضية، وتستمتع بكل جولة تراهن بها، دون أي مشاكل.
في الوقت الذي تمارس فيه تلك الألعاب دون ان تحصل على الاستمتاع وتصل إلى مرحلة اليأس والهوس، هنا عليك أن تعرف أنك بدأت تتعرض لمشاكل إدمان القمار، الذي يمكن لأي لاعب أن يصاب به، والذي له مضاعفات وتأثيرها سينعكس على كل أمور حياتك، بداية من حياتك الشخصية إلى عملك وعلاقاتك بالآخرين، وقد يؤدي في النهاية إلى كوارث كبيرة

ما المقصود بإدمان القمار؟

أي شخص ممن يمارسون ألعاب القمار أو المراهنات الرياضية بدون مسؤولية، يمكن أن يتعرض لإدمان القمار، والذي تم تعريفه بأنه اضطراب قهري أو اضطراب المقامرة، والمقصود به هو عدم قدرة الشخص السيطرة على حاجته من اللعب، بالرغم من أنه يعرف جيداً أن مواصلة اللعب يتسبب له في كثير من التداعيات الكارثية.
بمعنى آخر هو أن يواصل الشخص لعب المقامرة، أياً كانت النتيجة، وأياً كانت ظروفه المالية. حتى وإن كان الشخص لا يملك المال للعب، فيلجأ للاستدانة، بل وقد يلجأ في الحالات المتأخرة من إدمان القمار للسرقة أو الاختلاس لمواصلة اللعب. بخلاف هذا إدمان القمار يؤدي لمشاكل أكثر وتأثيرات شديدة على مزاج اللاعب وسلوكه غير متزن، والتوتر والاكتئاب واليأس والقلق الدائم مما يؤدي في النهاية للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والكوارث.
المشكلة الأكبر في إدمان المقامرة، هو ان الشخص يشعر باليأس والاحباط من تكرار الخسارة ووجوب التوقف عن اللعب، إلا أنه غير قادر على القيام بهذا. هذه مشكلة حقيقية وكبيرة بالفعل، قد يتعرض لها أي لاعب. من أجل هذا سنقدم دليلنا هذا، الذي نشرح فيه أسباب التعرض لإدمان المقامرة، وأعراض الإدمان التي تؤكد ان الشخص مصاب بإدمان المقامرة، ومراحل الإدمان، وكيفية تعلم معايير المقامرة المسؤولة، وغيرها من الأشياء الهامة جداً تخص هذا الموضوع، عليك متابعتها إذا كنت من هواة ألعاب المقامرة، وتريد ان تواصل اللعب بمسؤولية للوقاية من مشاكل إدمان القمار.

الأسباب المؤدية للإصابة بإدمان المقامرة

مشكلة إدمان لعب القمار هي عكس لعب القمار بمسؤولية، بالرغم من أنها مشكلة صعبة جداً وخطيرة، إلا أنها نتيجة العديد من الأسباب معاً، ومن أهمها:
عمر اللاعب: يؤثر عمر الشخص تأثير كبير على قدرته على التحكم في رغباته وانخراطه في اللعب، فكلما كان اللاعب ذو سن أصغر في مرحلة المراهقة أو الشباب المبكر، كان أكثر عرضة لإدمان القمار، فهو سن الاندفاع والرغبة في التعرف على كل شيء، واثبات قدرته على النجاح، بالرغم من نتائجه السيئة.
عوامل أسرية: الظروف العالية لها تأثير كبير في تعرض الشخص لإدمان القمار، فمثلاً عندما يكون هناك مشاكل التفكك الأسري. أو أن أحد أفراد العائلة مدمن قمار أو المشروبات الكحولية أو حتى المخدرات. هنا قد يلجأ الشخص لمواصلة لعب القمار للهروب من مشاكله العائلية.
طبيعة الشخصية: هناك صفات عندما تتوفر في الشخص تكون دافع لإدمان المقامرة بسهولة، مثل الأشخاص المندفعين أو ممن لديهم حب المنافسة أو الفوز دائماً، أو مدمني العمل أو حتى من الشخصيات التي لديها مزاج متوتر. هؤلاء الشخصيات لديهم إمكانية أكبر الاصابة بإدمان القمار من غيرهم.
سهولة ممارسة ألعاب القمار: انتقال ألعاب القمار إلى كازينو الإنترنت، وإمكانية اللعب عبر الهواتف الجوالة من أي مكان وفي أي وقت أو من المنزل عن طريق أجهزة الكمبيوتر، بل وبكل سرية وأمان، بالتأكيد تسمح للأشخاص بالوصول في أي وقت إلى تلك الألعاب لأوقات طويلة، وخاصة مع وجود آلاف ألعاب المقامرة في كازينو واحد، عليها عامل كبير في التعرض للإصابة بإدمان القمار.

أهم أعراض الإصابة بإدمان المقامرة

إدمان القمار مشكلة خطيرة جداً، عندما يصاب بها شخص ما، تظهر على سلوكياته العديد من العلامات والأعراض الواضحة، يمكن من خلالها تشخيص الحالة بسهولة، من أهم هذه الأعراض والدلائل:
1. عندما يمارس الشخص ألعاب القمار سراً، وإخفاء الأمر عن الجميع
2. عندما يتجاهل الشخص المشاركة أو الانتباه لأي أمور متعلقة بعائلته أو أصدقائه او محيطه
3. عند الاعتماد على ألعاب المقامرة كمصدر أساسي لكسب الأموال
4. دائماً مفلس ويلجأ للاستدانة من الآخرين، لمواصلة ممارسة لعب القمار، لإشباع رغبته وأهوائه.
5. دائماً ما يزيد حجم رهاناته، ليشعر بمزيد من المغامرة والشغف، فما أصبحت المراهنة بمال قليل تشبع رغبته في اللعب.
6. عندما تسيطر ألعاب القمر على كل تفكيره ورغباته، بما يجعل الشخص يجعل ممارسة ألعاب القمار في مقدمة أولوياته في الحياة.
7. الانطواء وعدم التواصل مع المحيط، سواء الأقارب أو زملاء العمل أو حتى الأصدقاء
8. الاحساس بالانفعال المبالغ فيه والانزعاج والتوتر الشديد، عند التوقف عن اللعب حتى ولو لوقت قليل
9. يحاول التوقف عن المقامرة، ولكن الأمر دون عمل أي شيء بشكل جدي، بل وممارستها لأوقات أطول.
10. اتباع سلوكيات غير قانونية للحصول على المال، لمواصلة المراهنة واللعب، مثل السرقة والاحتيال والنصب
11. التهرب من المشاكل التي يعاني منها في حياته الشخصية، إلى ممارسة ألعاب المقامرة

أهم أعراض الإصابة بإدمان المقامرة

إدمان القمار مشكلة خطيرة جداً، عندما يصاب بها شخص ما، تظهر على سلوكياته العديد من العلامات والأعراض الواضحة، يمكن من خلالها تشخيص الحالة بسهولة، من أهم هذه الأعراض والدلائل:
12. عندما يمارس الشخص ألعاب القمار سراً، وإخفاء الأمر عن الجميع
13. عندما يتجاهل الشخص المشاركة أو الانتباه لأي أمور متعلقة بعائلته أو أصدقائه او محيطه
14. عند الاعتماد على ألعاب المقامرة كمصدر أساسي لكسب الأموال
15. دائماً مفلس ويلجأ للاستدانة من الآخرين، لمواصلة ممارسة لعب القمار، لإشباع رغبته وأهوائه.
16. دائماً ما يزيد حجم رهاناته، ليشعر بمزيد من المغامرة والشغف، فما أصبحت المراهنة بمال قليل تشبع رغبته في اللعب.
17. عندما تسيطر ألعاب القمر على كل تفكيره ورغباته، بما يجعل الشخص يجعل ممارسة ألعاب القمار في مقدمة أولوياته في الحياة.
18. الانطواء وعدم التواصل مع المحيط، سواء الأقارب أو زملاء العمل أو حتى الأصدقاء
19. الاحساس بالانفعال المبالغ فيه والانزعاج والتوتر الشديد، عند التوقف عن اللعب حتى ولو لوقت قليل
20. يحاول التوقف عن المقامرة، ولكن الأمر دون عمل أي شيء بشكل جدي، بل وممارستها لأوقات أطول.
21. اتباع سلوكيات غير قانونية للحصول على المال، لمواصلة المراهنة واللعب، مثل السرقة والاحتيال والنصب
22. التهرب من المشاكل التي يعاني منها في حياته الشخصية، إلى ممارسة ألعاب المقامرة

مراحل الإصابة بمرض إدمان القمار

متعة وإثارة ألعاب المقامرة، تجعل تورط الشخص في داء إدمان القمار مشكلة تتدرج بشكل بسيط، تبدأ بدرجة بسيطة جداً يمكن أن لا يلاحظها الشخص أو من حوله في تغير تصرفاته وسلوكياته، وبشكل تدريجي يجد نفسه وصل إلى أعلى المراحل، تتمثل مراحل إدمان القمار في:
مرحلة الفوز وكسب المال:
بالتأكيد نشوة الفوز وربح المال من ممارسة ألعاب المقامرة، نشوة لا مثيل لها، وهو ما يجعل الشخص يشعر أن ممارسة القمار أمر إجابي ومفيد، وان مواصلة اللعب استثمار جيد. من هنا يبدأ المرض، حيث يتوهم اللاعب أنه محترف ولديه مهارات جيدة أفضل من غيره، بما سمح له بالفوز والربح، ومتغافلاً عن أن الفوز في غالبية الألعاب يعتمد على الحظ أكثر من الخبرة.
هذا الشعور الممتع بالفوز وربح المال من ألعاب القمار، تدفع اللاعب لإنفاق مزيد من المال على طاولات القمار، من اجل اللعب لأوقات اطول، في سبيل تحقيق أمنياته في جني مكاسب تساوي المكاسب السابقة أو أكثر.
مرحلة الخسارة:
الأرباح السابقة تدفع الشخص لمواصلة اللعب لتحقيق مزيد منها، والتفكير والانشغال بطرق واستراتيجيات اللعب للفوز، بما يجعل هذه الألعاب تسيطر عقل اللاعب تماماً. الامر الذي يفقده شعور المتعة والترفيه في اللعب، وعندما لا يمتلك المال للمقامرة، يلجأ للاستدانة من الآخرين، وإهمال عمله أو دراسته، ونهج الكذب على عائلته. ليغرق في دوامة الخسارة ومواصلة اللعب لتعويض تلك الخسائر، فيتعرض لخسائر أكبر وهكذا يدور في دائرة مفرغة.
مرحلة اليأس:
تعتبر مرحلة اليأس هذه أعلى مراحل إدمان القمار، وهي تأتي عندما يشعر اللاعب بعد قدرته على التحكم في رغبته على المقامرة، وبعد كل مرة يلعب فيها ويخسر، يبدا في تأنيب الذات والشعور بالذنب ويبدأ في تبكيت نفسه وجلد ذاته. يبدأ هذا الشعور بعد ان يفكر في القيام ببعض الامور المخجلة والسلوكيات المشينة، مثل الاحتيال أو السرقة، لتوفير مال لمواصلة لعب القمار، وتيسير أمور حياته المعيشية، ومع هذا يواصل المقامرة من أجل تحسين ظروفه والتخلص من هذا الاحساس المرير، ولكن تواصل حياته التراجع والتدهور، وتركيزه على المقامرة تجعله يهمل عمله وتدبير شؤون عائلته، بما قد يؤدي لطرده من العمل وتعقيد المشاكل الأسرية، التي تزيد من التفكك الأسري، وقد ينتهي به المطاف للسجن.

نصائح هامة لممارسة القمار بمسؤولية وتجنب الإدمان

بالطبع يحب الجميع ممارسة ألعاب المقامرة التي يفضلونها بطريقة آمنة وبشكل مسؤول، بما يجعل تجاربهم أكثر إثارة ومتعة وفائدة. إذا كنت من هؤلاء عليك اتباع هذه المجموعة من النصائح لتجنب خطر داء إدمان المقامرة:
1-اللعب من اجل الترفيه: دائماً ضع باعتبارك أن الهدف الرئيسي للمقامرة هو الترفيه والمتعة، واترك فكرة أنه طريقة لكسب المال أو تحقيق عائد ثابت.
2- حدد نقطة للتوقف: حدد لنفسك وقت محدد للمقامرة، مثلاً ساعة كل يوم أو كل اسبوع، ولا تتجاوز هذه الفترة أبداً، بهدف جني أرباح أكبر أو تعويض خسائر، بمجرد أن ينتهي وقت اللعب، توقف فوراً.
3- وضع ميزانية محددة للمقامرة: ضع لنفسك ميزانية معينة للمقامرة، ومن المهم ان تكون من فاض حاجتك، ولتزم بهذه الميزانية، بما يسمح لك بالسيطرة على رغابتك في مواصلة اللعب.
4- اللعب بتركيز كامل: من المهم جداً عند لعب المقامرة، ان تحتفظ بكامل تركيزك، ولهذا تجنب نهائياً تناول المواد الكحولية أثناء المقامرة، سواء للاحتفال بالفوز أو للهروب من شعور الخسارة.
5- مارس هويات اخرى: لا تجعل المقامرة تستحوذ على كل تفكيرك وعقلك وتشغلك عن محيطك، بل ابحث عن هوايات أخرى مثل السباحة وكرة القدم والرسم والقراءة، مع قضاء وقت مع العائلة ومشاركة المناسبات العائلية.
6- تجنب المقامرة للخروج من الحظن أو الغضب: لعب القمار يحتاج لتركيز عالي، وإذا قمت بالمقامرة وأنت تشعر بالغضب أو الحزن، من المؤكد أن هذه المشاعر ستسيطر عليك، وبالتالي تجد في المقامرة سبيل لتخلص من هذه المشاعر، بما يدفعك للمواصلة.
7- تقبل الخسارة مثل الفوز: ألعاب المقامرة غالباً تعمد على الحظ، بما يجعل فرص الخسارة متساوية مع الفوز بل وأعلى، لهذا ضع باعتبارك أن تخسر دائماً قبل بدء جلسة اللعب، لتتجنب الدخول في حالة غضب وتتملك عليك رغبة تعويض هذه الخسارة من خلال مواصلة المقامرة.
8- ابتعد نهائياً عن فكرة تعويض الخسارة: تجنب نهائياً أن تراهن بأموال أكبر، من أجل تعويض خسائر سابقة، هذا سيزيد من الخسائر غالباً.
9- لا تجعل ممارسة ألعاب المقامرة، أولوية أعلى من كل أمور حياتك وعائلتك وعملك، بل ضع باعتبارك أن المقامرة في وقت الفراغ فقط للترفيه واستعادة النشاط الذهني.
10- لا تعتبر أرباح المقامرة عائد ثابت لتدبير حاجاتكن بل اعتبره نتيجة مفيدة لمهاراتك وحظك في اللعب، وأنه جائز لك عن الفوز، بما يجعلك أكثر مرحاً وترفيه.

كيفية الوقاية من داء إدمان القمار؟

بخلاف النصائح السابقة التي قدمناها للمقامرة بمسؤولية، وتجنب خطر إدمان المقامرة. نسرد لك بعض النصائح الهامة التي يقدمها خبراء ألعاب المقامرة نتيجة خبرتهم بها الطويلة، إذا اتبعت هذه النصائح سيمكنك بنسبة كبيرة الوقاية من التعرض لمشاكل إدمان المقامرة، بكل تداعياته وأثاره الجانبية الخطيرة، من هذه النصائح:
1-الاشتراك في موقع GamStop: هذا الموقع لديه خاصية تسمح لك بتحديد الفترة الزمنية التي تريد المقامرة بها، وبمجرد أن تنتهي هذه الفترة في الألعاب التي تريدها، دون أن تتوقف عن اللعب، سيجبرك هذا على التوقف فوراً.
2- تفعيل خيار منبه الوقت في الكازينو:، بمجرد أن يدق المؤقت ليعلن لك انتهاء وقت المقامرة، تتوقف اللعب، هذا سيسمح لك بالتركيز في اللعب لتشعر بالمتعة، دون ان تشتت انتباهك في متابعة الوقت.
3- خصص مبلغ مالي معين للمقامرة في ألعاب الكازينو: ولا تقوم بزيادة هذا المبلغ تحت أي ظرف من الظروف، هكذا يمكنك أن تلتزم باللعب لوقت محدد وتنفق مبلغ محدد لن يشكل لك أي أزمة.
4- حدد لنفسك حجم من الخسائر: يمكنك تحمله دون أن يسبب لك أي مشاكل، بمجرد أن تصل خسائرك لهذا الحد، توقف عن المقامرة مباشرة، بحيث لا تستمر في سلسلة الخسائر لتتورط في خسائر أكبر لا يمكنك تحملها.
5- أوقف ميزة تلقي إشعارات الكازينو: بحيث لا تصلك عروض ومكافآت لكازينو، بما يمثل لك إغراء لمعاودة المقامرة ولتفكير في العودة للعب.
6- قم بغلق حسابك في الكازينو: عندما تلاحظ أنك لم تعد قادر على التحكم في رغبتك على مواصلة لعب القمار، قم بغلق حسابك بالكازينو، او اطلب من خدمة العملاء في الكازينو بغلق حسابك ولو لفترة موقتة. هكذا لن تجد طريق للعب، وتعتاد على التوقف وتستعيد قدرتك على التحكم في رغباتك للمقامرة.
7- انشغل في أنشطة محببة لك: من اجل التوقف عن التفكير في ألعاب القمار، انشغل في أنشطة اخرى محببة لكن مثل متابعة الأحداث الرياضية، مشاهدة التلفاز، قضاء بعض الوقت مع أصدقائك، او الذهاب في نزه أو حلة سفر سياحية إذا كان بإمكانك.
8- لا تخفي مشكلتك في إدمان المقامرة: بل قم بالتحدث عنها ومناقشتها وكيفية التخلص منها مع شخص موثوق لديك، سواء كان أحد أصدقائك الجيدين، او أحد أفراد أسرتك لمساعدتك. كما يمكنك الانضمام إلى مجموعات مدمني المقامرة، لتشجيعك والحصول على دعم جيد للعلاج من داء إدمان المقامرة.

نصائح هامة لممارسة القمار بمسؤولية وتجنب الإدمان

بالطبع يحب الجميع ممارسة ألعاب المقامرة التي يفضلونها بطريقة آمنة وبشكل مسؤول، بما يجعل تجاربهم أكثر إثارة ومتعة وفائدة. إذا كنت من هؤلاء عليك اتباع هذه المجموعة من النصائح لتجنب خطر داء إدمان المقامرة:
1-اللعب من اجل الترفيه: دائماً ضع باعتبارك أن الهدف الرئيسي للمقامرة هو الترفيه والمتعة، واترك فكرة أنه طريقة لكسب المال أو تحقيق عائد ثابت.
2- حدد نقطة للتوقف: حدد لنفسك وقت محدد للمقامرة، مثلاً ساعة كل يوم أو كل اسبوع، ولا تتجاوز هذه الفترة أبداً، بهدف جني أرباح أكبر أو تعويض خسائر، بمجرد أن ينتهي وقت اللعب، توقف فوراً.
3- وضع ميزانية محددة للمقامرة: ضع لنفسك ميزانية معينة للمقامرة، ومن المهم ان تكون من فاض حاجتك، ولتزم بهذه الميزانية، بما يسمح لك بالسيطرة على رغابتك في مواصلة اللعب.
4- اللعب بتركيز كامل: من المهم جداً عند لعب المقامرة، ان تحتفظ بكامل تركيزك، ولهذا تجنب نهائياً تناول المواد الكحولية أثناء المقامرة، سواء للاحتفال بالفوز أو للهروب من شعور الخسارة.
5- مارس هويات اخرى: لا تجعل المقامرة تستحوذ على كل تفكيرك وعقلك وتشغلك عن محيطك، بل ابحث عن هوايات أخرى مثل السباحة وكرة القدم والرسم والقراءة، مع قضاء وقت مع العائلة ومشاركة المناسبات العائلية.
6- تجنب المقامرة للخروج من الحظن أو الغضب: لعب القمار يحتاج لتركيز عالي، وإذا قمت بالمقامرة وأنت تشعر بالغضب أو الحزن، من المؤكد أن هذه المشاعر ستسيطر عليك، وبالتالي تجد في المقامرة سبيل لتخلص من هذه المشاعر، بما يدفعك للمواصلة.
7- تقبل الخسارة مثل الفوز: ألعاب المقامرة غالباً تعمد على الحظ، بما يجعل فرص الخسارة متساوية مع الفوز بل وأعلى، لهذا ضع باعتبارك أن تخسر دائماً قبل بدء جلسة اللعب، لتتجنب الدخول في حالة غضب وتتملك عليك رغبة تعويض هذه الخسارة من خلال مواصلة المقامرة.
8- ابتعد نهائياً عن فكرة تعويض الخسارة: تجنب نهائياً أن تراهن بأموال أكبر، من أجل تعويض خسائر سابقة، هذا سيزيد من الخسائر غالباً.
9- لا تجعل ممارسة ألعاب المقامرة، أولوية أعلى من كل أمور حياتك وعائلتك وعملك، بل ضع باعتبارك أن المقامرة في وقت الفراغ فقط للترفيه واستعادة النشاط الذهني.
10- لا تعتبر أرباح المقامرة عائد ثابت لتدبير حاجاتكن بل اعتبره نتيجة مفيدة لمهاراتك وحظك في اللعب، وأنه جائز لك عن الفوز، بما يجعلك أكثر مرحاً وترفيه.

المؤسسات التي تعمل على حماية الشباب من مخاطر إدمان القمار

تعتبر فئة الشباب من أكثر الفئات المعرضة للتعرض لإدمان المقامرة، هذا يرجع لطبيعة السن والتهور وحب المخاطرة ومطالعة كل ما هو خطر ومثير. غير أن إثارة الفوز وربح المال من أهم الأسباب التي تدفع الشباب لممارسة ألعبا المقامرة في سن مبكر، وبالتالي هناك احتمالات عالية للإصابة بمشكلة إدمان القمر بمرور الوقت. حتى أن الأطفال الذي يمارسون ألعاب الفيديو، هم الآخرين معرضين لخطر إدمان القمار في الكبر.
من أجل حماية هذه الفئات الصغيرة من مخاطر التعرض لإدمان القمار، هناك العديد من المنظمات المتخصصة والمواقع على الإنترنت، التي تعمل على توعية هذه الفئات بمخاطر إدمان القمار وكيفية العلاج منه، وكيفية المقامرة بمسؤولية. من أهم هذه المنظمات:
منظمة Prevention lane: من المنظمات الممتاز الذي يقدم خدماته للشباب لتوعيتهم بمخاطر إدمان القمار، لديه مجموعة من البرامج والحملات للتوعية بمخاطر القمار، وتعريف الشباب طرق التخلص منه.
موقع Youth Gambling Prevention: أيضاً من المواقع الجيدة التي لديها برامج وحملات وخطة مدروسة وفق معايير علمية، من أجل توعية الفئات العمرية الصغيرة، بمشاكل إدمان ألعاب المقامرة، وتشرح لهم الأدوات التي تدعمهم في تجنب ممارسة هذه الألعاب. فيما تقوم بدور مهم في توعية الآباء والامهات لحماية أولادهم والتعامل معهم قبل التورط في مراحل الإدمان.
منظمة GameCare: من أكثر المؤسسات على الإنترنت الشهيرة الي تهتم بالفئات الصغيرة، لديه حزمة من الخطط والبروتوكولات لعلاج داء إدمان القمار، فيما يقوم بتنظيم العديد من الحملات التوعوية لتعريف الشباب بمخاطر إدمان القمار. كما يهتموا بالأسر وتوعيتهم بالطرق الصحيحة للتعامل مع مدمني القمار وكيفية دعمهم نفسياً.
الجهات التي يمكن للأشخاص المصابين بمرض إدمان القمار طلب المساعدة منها
نوصي عملائنا وأي شخص يعاني من مشاكل إدمان القمار، ويرغب في الحصول على الدعم والنصيحة والعلاج، التوجه لإحدى هذه المنظمات:
مؤسسة مركز الأمل: هو أحد المراكز المعروفة في دولة مصر العربية، ويقدم خدماته لكل العرب عبر موقعه الإلكتروني، يدعم مدمني ألعاب القمار في العلاج من مشاكلهم، الموقع الإلكتروني له في هذا الرابط: info@hope-center.om، فيما يمكن التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني من خلال هذا الرقم: 0096871775103.
منظمة GamCare: موقع لديه خبرة طويلة في تقديم العلاج مرضى إدمان القمار، يقدم خدماته من مدينة لندن في المملكة المتحدة، يعمل عبر برتوكولات علاجية عالية الفعالية في دعم المدمنين للشفاء من مرض إدمان القمار. البريد الإلكتروني للتواصل مع هذا الموقع: info@gamcare.org.uk، كما يقدم خدماته باللغة العربية ولغات أخرى عبر الرقم: 020 7801 7000.
موقع Mayoclinic: هي مؤسسة لعلاج مدمني ألعاب القمار، تقدم خدماتها من الولايات المتحدة الأمريكية، لدى هذه المؤسسة طاقم من الخبراء والأطباء، لتقديم الدعم لعلاج الأشخاص ممن يعانوا من مشاكل إدمان القمار، كما يقدمون وسائل لتعزيز قدرة المدمنين على معاودة الاندماج في المجتمع والتخلي عن عاداتهم السيئة. للتواصل مع هذه المؤسسة الاتصال عبر رقم: 480-301-8000، أو رقم 904-953-2019، أو رقم 480-515-6296، ورقم 904-953-2000.
مواقع إلكترونية للمساعدة على التعافي من إدمان القمار
موقع Gamblers Anonymous: من أشهر المراكز الموجودة في بريطانيا، التي تقدم المساعدة الشخصية لكل من يلجأ لها من مدمني القمار، من مختلف الفئات، يقوم بتنظيم جلسات مباشرة وجهاً لوجه بين مجموعات تضم مدمني القمار الجدد، للحديث عن تجاربهم ومشاركتها مع الآخرين في تلك المجموعات، بما يدعمهم نفسياً ويمنحهم الشجاعة لحل مشكلاتهم والإقلاع عن إدمان القمار.
موقع BeGambleAware: يعمل هذا الموقع على تقديم الدعم بطريقة احترافية لمن يلجأ إليه ممن يعانون من مشاكل إدمان القمار، كما يقدم حملات توعوية ونصائح عن ممارسة القمار، كما يقدم كل ما يلزم من معلومات لدعم الأشخاص على تحديد مراحل الإدمان التي وصلوا لها، مخاطرة وكيفية التعافي منه. يمكن التواصل مع هذا الموقع عبر رقم: 0808 8020 133.
موقع Gambling Therapy: هذا الموقع تابع لمنظمة غوردن موودي، يخدم خدماته من بريطانيا، لجميع مدمني القمار من أي بلد، بشكل مجاني تماماً على الإنترنت، من خلال تقديم نصائح وخبراء مستخلصة من تجارب أشخاص كانوا يعانون من إدمان القمار وتعافوا، كما يقدم الدعم العاطفي والنفسي والعديد من الخدمات الأخرى، لكل من يعاني من مشاكل إدمان القمار، للتعافي منه وحل مشكلاته. يقدم الموقع خدماته باللغة العربية للعرب

مؤسسات تقدم الدعم لجدولة الديون

منظمة Debt Support Trust: هذه المنظمة عبارة عن موقع على الإنترنت يقدم خدماته بشكل مجاني، من خلال كادر متخصص في هيكلة الديون وتنظيمها لسدادها، وتتمثل في نصائح لمن كانوا يعانون من إدمان القمار، من اجل مساعدهم في تنظيم ديونهم، مع تقديم الدعم النفسي والاحتواء، التواصل معهم متاح يومياً عبر رقم: 0800 085 0226
موقع Debt Advice Foundation: هذا الموقع يعمل على تقديم الدعم للمساعدة في تنظيم الديون للتسهيل في سدادها، من خلال فريق من الخبراء، الذي يقدمون خطط وأنظمة سلسة، بعد تقييم كامل للديون، علاوة على تقديم المساندة النفسية، الموقع يعمل طوال اليوم، ويمكن التواصل معهم عبر رقم البريد الإلكتروني: 0800 043 40 50.
موقع Step Change: هذه المؤسسة معنية بتقديم خدامتها بشكل مجاني، لكل من يحتاج إلى دعم في تنظيم ديونه، يقوم فريق المؤسسة بدراسة الديون ووضع خطة لتنظيم طريقة سدادها، ومع هذا يقدم الدعم المعنوي والنفسي للعملاء، حتى الانتهاء من سداد الديون.
موقع National Debt Line: معني هذا الموقع بتقديم الدعم المجاني، لكل من يعاني من تراكم الديون ويرغب في تنظيمها للسداد، يقوم فريق الموقع بتحليل الديون ووضع نظام للسداد. يعمل هذا الموقع من بريطانيا، التواصل معهم عبر رقم: 0808 808 4000.